» الرئيسية » خبر وتعليق » وزير الآثار يعلن تسلُم القطع الأثرية المُهربة لإيطاليا


وزير الآثار يعلن تسلُم القطع الأثرية المُهربة لإيطاليا

28 يونيو 2018 - 05:40

  

أكد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن مصر تسلمت، أمس الأربعاء، بإيطاليا القطع الأثرية التي سبق ضبطها بمدينة نابولي الإيطالية، معلنا أن هذه القطع الأثرية ستعود على متن طائرة مصر للطيران خلال أيام قليلة.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذي تم خلاله استعراض تقرير من وزارة الآثار حول جهود الحكومة لاستعادة الآثار المهربة وما تم استرداده خلال الفترة الماضية.

وتمت الإشارة إلى أن إجمالي عدد القطع الأثرية التي تم استردادها خلال الفترة من مارس 2016 وحتى مايو 2018 وصل إلى 975 قطعة أثرية من أكثر من 10 دول مختلفة.

وأشار التقرير إلى التنسيق والتعاون القائم بين العديد من الدول بما يسهم في سرعة استرداد الآثار المصرية المهربة التي يتم ضبطها وذلك في إطار القوانين والاتفاقيات الدولية المنظمة لهذا الشأن.
يذكر أنه تم إنكار وجود قطع أثرية حقيقية من مصر من قبل وزارة الآثار فور إعلان السلطات الإيطالية عن ضبطها.

===============

تعليق مركز حريات:

بالرغم من النفي الرسمي السابق لعلاقة مصر بهذه الآثار وكونها مهربة من مصر إلى إيطاليا، وبالرغم من عدم الإعلان الكشف عن المسئول عن تهريب هذه الآثار، يتم الإعلان اليوم عن استعادة هذه الآثار..!!، فهل تم استعادتها ليتم تهريبها مرة أخرى بطريقة أكثر احترافية تضمن عدم الكشف عنها..!!؟؟، يبدو أن هذا هو التصور الوحيد المقبول في ظل منظومة الفساد العظمى التي تحكم مصر حاليا..!!