» الرئيسية » خبر وتعليق » اتهامات لأكاديمي إماراتي بتحريض ترامب على قطر بسبب تركيا


اتهامات لأكاديمي إماراتي بتحريض ترامب على قطر بسبب تركيا

16 أغسطس 2018 - 06:25

  

اتهم ناشطون أكاديميا إماراتيا شهيرا بتحريض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الحكومة القطرية؛ بسبب أزمة تركيا الاقتصادية الأخيرة.

وفي تعليقه على الاستثمار القطري الجديد في تركيا بقيمة 15 مليار دولار، قال الأكاديمي عبد الخالق عبد الله: "أمير قطر يعلن من أنقرة أن بلاده ستستثمر 15 مليار دولار بشكل مباشر في تركيا".

وتابع: "ورسالة قطر لأمريكا واضحة وبسيطة: أن الشريك التركي أهم من الشريك الأمريكي، وأنها تراهن على أردوغان ولا تراهن على ترامب".

وخلص عبد الخالق عبد الله إلى أن "قطر انحازت لأردوغان، وفِي انتظار رد ترامب".

وقال ناشطون إن صيغة تغريدات عبد الخالق عبد الله توحي بـ"شماتته" بهبوط الليرة التركية مقابل الدولار.

وأضاف مغردون أن عبد الخالق عبد الله، رغم تحصيله العلمي وخبراته السابقة، إلا أنه "يسيء إلى نفسه عبر تويتر"، بحسب قولهم.

وبحسب مغردين، فإن تحريض عبد الخالق عبد الله على تركيا يوحي فعلا بصحة الكلام بأن الإمارات تصطف إلى جانب الولايات المتحدة ضد دول المنطقة، بما فيها تركيا المسلمة.

وفي وقت لاحق، نشر عبد الخالق عبد الله صورة لأردوغان، وعلق عليها: "منذ نحو 20 سنة وقطر تراهن على الفرس الخاسر، وها هي اليوم تراهن على هذه الفقاعة التي توشك على الانفجار".

وتهاوت الليرة التركية بعد إعلان ترامب رفع التعرفة الجمركية على واردات الحديد والألمنيوم التركية، وتأكيده على أن العلاقات مع أنقرة ليست جيدة؛ بسبب قضية القس الأمريكي الذي يحاكم في تركيا.

وتعرض البنك المركزي التركي في الأسابيع الأخيرة لضغوط؛ بهدف رفع معدلات الفائدة، لمواجهة تضخم كبير وتدهور العملة الوطنية.

===================

تعليق "حريات"

لم تعد التحالفات العربية المتضادة أمرا يخفى على أحد، فالأمة الآن ثلاث فرق،  الأولى.. فرقة ولاؤها الكامل للمعسكر الصهيوني بقيادة الولايات المتحدة و"إسرائيل"، وفرقة تقف في وجه الفرقة الأولى تحاول مقاومتها بكل ما أوتيت من قوة، وفرقة ثالثة مذبذبة بين هؤلاء وهؤلاء، تميل أحيانا إلى هذه الفرقة وأحيانا إلى الأخرى بحسب ما تمليه عليه مصالحها لا مبادئها.